في خطوة احتجاجية تحمل أبعاداً إنسانية وسياسية، أعلن ستة من أبرز معتقلي حراك الريف بسجن طنجة 2 عن دخولهم في إضراب شامل عن الطعام والماء لمدة 48 ساعة، ابتداءً من صباح اليوم الاثنين وحتى مساء الأربعاء المقبل، تضامناً مع المدنيين في غزة والسودان، واحتجاجاً على ما وصفوه بـ”تقاعس المجتمع الدولي” أمام معاناة الشعوب تحت الحصار والنزاعات المسلحة.
وجاء في بيان المعتقلين، الذي نشره شقيق ناصر الزفزافي على مواقع التواصل، أنهم اختاروا هذه الخطوة الرمزية تعبيراً عن رفضهم لما أسموه “سياسة التجويع” التي تطال الأبرياء في مناطق الصراع، وتنديداً بالصمت الدولي إزاء ما يعتبرونه جرائم إبادة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
حراك الريف
وحمل البيان توقيع: ناصر الزفزافي، محمد جلول، نبيل أحمجيق، محمد حاكي، سمير إغيذ، وزكريا أضهشور، وجميعهم يقضون عقوبات بالسجن على خلفية أحداث “حراك الريف” التي شهدتها الحسيمة ومدن أخرى قبل سنوات.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه غزة تدهوراً كارثياً للأوضاع الإنسانية تحت وطأة حصار طويل الأمد وهجمات متواصلة، فيما يعيش السودان على وقع أزمة إنسانية خانقة خلفتها الحرب، مع ارتفاع معدلات الجوع والنزوح وفقدان الأمن الغذائي.
ويرى متابعون أن هذا الإضراب يعكس انخراط المعتقلين في قضايا إنسانية عالمية رغم القيود التي تفرضها أسوار السجن، في رسالة تضامن عابرة للحدود تؤكد أن صوت الاحتجاج يمكن أن يتجاوز القضبان ليصل إلى حيث تشتعل المآسي.

